Core i9 X-series معالجات إنتل

إن كنت من هواة و محبي الألعاب أو تستخدم برامج هندسية و برامج التصميم ، فهذا السلسة الجديدة من معالجات أنتل هو ما تحتاجه بالضبط .

قامت إنتل مؤخراً بقفزة كبيرة في مجال المعالجة مع الفئة الجديدة  (Core i9 X-series) و تأتي هذه الفئة  في خمسة اصدارات وكل اصدار يتمير بوجود  10 أنوية او اكثر وتتميز الفئة العليا بوجود المعالج الذي يمتلك 18 نواة، وهذه  الوحدة خاصة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

كما هو حال في المعالجات التي تحوي على مجموعة من الانوية  فإن كل نواة في المعالج تعمل وكأنها معالج منفصل مما يساعد على إنجاز عدد أكبر من العمليات في وقت أقل ، وهذا يعمل بالتأكيد على رفع سرعة المعالجة وتحسين الأداء فقد تم تصميم معالجات Core I9  بعدد من الأنوية يزيد عن العدد المستخدم في معالجات  Core I7

منفذ مختلف ولوحة أم جديدة لتركيب المعالج

تستخدم المعالجات الجديدة من سلسلة Core X الجيل الجديد من منفذ R4 والمعروف باسم LGA 2066 لتوصيلها باللوحة الأم وهذا يعني أنّ المستخدم بحاجة لشراء لوحة جديدة لتشغيل المعالج، حيث أنّ معالجات Core X غير متوافقة مع اللوحات الأم السابقة.

 دعم تقنيةHyper-Threading

تعد هذه الميزة مكملة لتكنولوجيا الأنوية المتعددة حيث أنها تقوم بتوزيع موارد المعالجة على عدد أكبر من العمليات البرمجية إذ أنها تجعل الحاسوب يتعامل مع كل نواة وكأنها معالجان فيزيائيان مستقلان، وحيث أن كافة المعالجات الجديدة من فئة Core I9 تدعم هذه التقنية فهذا يعني أنّ المستخدم سيتمكن من العمل على عدد من المسارات البرمجية يتراوح بين 20 للمعالج الأدنى من هذه الفئة وحتى 36 لمعالج Core I9-7980XE الذي يمتلك 18 نواة.

التردد لمعالجات  Core I9

يقاس التردد للمعالج بواحدة الهيرتز وهو يرمز لعدد العمليات التي يمكن للمعالج أن يقوم بها في كل لحظة مما يعني أن زيادة التردد للمعالج يزيد من قدرته وسرعته ، فقد كشفت الشركة عن كون تردد المعالجات يتراوح بين 2.60  غيغاهيرتز إلى 3.3 غيغاهيرتز

بالرغم أن زيادة التردد الخاص بالمعالج يزيد من أداء المعالج إلا أنه بقوم أيضاً بزيادة استهلاك الحاسوب للطاقة ويرفع من حرارة المعالج ، فلذالك كان من الضروري إيجاد تقنيات جديدة تقوم بزيادة الأداء دون التسبب باستهلاك إضافي للطاقة وكان الحل هو استخدام تكنولوجيا تربو بوست.

تقنية Intel® Turbo Boost Technology 2.0

تتوفر معالجات Core I9  على تقنية انتل تربو بوست من الجيل الثاني والتي تقوم بزيادة تردد المعالج بشكل ديناميكي لفترة قصيرة عند الحاجة إلى مزيد من قدرة المعالجة مما يضمن تحسين الأداء دون ارتفاع حرارة المعالج والتي تؤثر سلباً على اداء المعالج .

تقنية Intel® Turbo Boost Max Technology 3.0

كما تحتوي هذه الفئة من معالجات Core I9 على تقنية تربو بوست ماكس الجديدة من انتل والتي تقوم بتحديد أسرع نواتين في المعالج وزيادة ترددهما لتمنح المستخدم زيادة أكبر في الأداء وتمكينه من إنجاز أعماله بسرعة أكبر .

استهلاك الطاقة في معالجات فئة  Core i9

على الرغم من السعي المتزايد من قبل الشركات لتوفير الطاقة وتقليل الحرارة التي تصدرها أجهزتها إلا أنّ معالجات Core I9  تمتلك استهلاك مرتفع نوعاً ما للطاقة حيث أنه وفي حالة العمل بالطاقة القصوى و عمل كل الأنوية يبلغ استهلاك الطاقة من  140 وات إلى 165 وات حسب نوع المعالج في هذه الفئة .

وإصدار المعالجات كالتالي

Intel® Core™ i9-7980XE Extreme Edition Processor

يتميز هذا الإصدار ( 25 MB Cache ) و 18 نواة و 36 مسار  وبتردد 2.60 GHz

Intel® Core™ i9-7960X Processor

يتميز هذا الإصدار ( 22 MB Cache  ) و 16 نواة و 32 مسار  وبتردد 2.80 GHz

Intel® Core™ i9-7940X Processor

يتميز هذا الإصدار ( 19 MB Cache ) و 14 نواة و 28 مسار  وبتردد 3.10 GHz

Intel® Core™ i9-7920X Processor

يتميز هذا الإصدار ( 17 MB L3 Cache ) و 12 نواة و 24 مسار  وبتردد 2.90 GHz

Intel® Core™ i9-7900X Processor

يتميز هذا الإصدار ( 14 MB L3 Cache ) و 10 نواة و 20 مسار  وبتردد 3.30 GHz

بقلم/ عدنان الصعدي