P أندرويد

في مؤتمرها السنوي I/O لهذا العام 2018 أعلنت شركة Google  عن إطلاق نسخة تجريبية من آندرويد بي 9.0 لجميع المستخدمين، وهي النسخة الثانية بالنسبة للمطورين، حيث أطلقت النسخة الأولى في مارس الماضي.

وقد قال نائب مدير الشركة لتطوير اندرويد أن النظام الجديد يتميز بثلاثة أشياء مهمة وهي الذكاء، البساطة، وتحسين المستوى التقني مع العديد من المزايا الجديدة.

ألوان وتصميم مميز

سيأتي النظام بألوان ناعمة و ستكون حواف الأيقونات دائرية و عند تمرير الشاشة للأسفل ستظهر قائمة الاختصارات بنظام جديد لم نعهده في الإصدارات السابقة.

خاصية “Slices” أو الشرائح، تهدف هذه الخاصية لإظهار نتائج من التطبيقات المثبتة ضمن خيارات البحث، أي أنه عند البحث مثلاً على رحلات طيران من مكان لمكان، فإن نتائج البحث ستظهر في الشريط ومعها خيارات أخرى عن نتيجة البحث .

ميزة “App Actions والتي يُمكن القول أنها خاصية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعمل على توقع الحركة التالية للمستخدم بالنسبة للتطبيقات المستخدمة، و يأتي هذا نتيجة تقنية تعلم الآلة التي تتعرف ذلك مع تكرار المستخدم لنفس الحركات، وهو ما سيساعد المطورين على إنشاء تطبيقات تناسب المستخدم وتُركز على اهتماماته الرئيسية.

سيقدم آندرويد بي نظام ملاحة جديدة للخرائط، وهو نظام أسرع من السابق بحسب نائب مدير الشركة، كما يعمل بالإيماءات وبشكل بسيط، وقد قالت الشركة أن النظام الجديد سيقدم للمستخدمين إمكانية التعرف على المناطق القريبة وتقديم اقتراحات بناءً على أماكن زياراتهم واهتمامهم؛ فمثلاً عندما يكون المستخدم مهتم بالمطاعم سيقوم التطبيق باقتراح بعض المطاعم الشبيهة في الأماكن الذي يقوم بزيارتها.

كما تم الإعلان عن ميزة لتحسين المستوى التقني في الهواتف، حيث أن النظام سيقدم للمستخدمين إمكانية معرفة جميع تفاصيل استخدام البيانات والبطارية لكل تطبيق، كما سيكون المستخدم قادراً على وضع توقيت لوضع التطبيقات في حالة اسبات بعد مدة من تركها، بالإضافة لتحسين مظهر القائمة العلوية وطريقة انزالها.

 

و من المميزات المهمة الأخرى ميزة التكيُف مع البطارية، حيث أن نظام الذكاء الاصطناعي في اندرويد بي سيكون قادراً على التعرف على قدرة البطارية وإيقاف تشغيل التطبيقات عند عدم استخدامها، كما ستقوم الخاصية بتوفير الطاقة بشكل أكبر للتطبيقات الرئيسية والمهمة للمستخدم والتي يستخدمها بكثرة متجنبة صرف الطاقة على التطبيقات التي لا يتم استخدامها. كما أن هذه الميزة ستساهم في رفع وخفض إضاءة الشاشة للتكيف مع قدرة البطارية واستخدام التطبيقات.

و من الأجهزة التي ستدعم الترقية إلى هذه الإصدار

Google Pixel

Nokia 7 Plus

Essential Phone

OnePlus 6

Oppo R15 Pro

Sony Xperia XZ2

Vivo X21 UD / X21

Xiaomi Mi Mix 2

بقلم / عدنان الصعدي